الاثنين - 03 اكتوبر 2022

تقرير عن نشاطات وزارة الثقافة ليوم 14-10-2014

منذ 8 سنوات
الاثنين - 03 اكتوبر 2022

دورة حول تحرير الخبر الصحفي في الحسينية
مرتضى رعد
أقام البيت الثقافي في قضاء الحسينية التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة دورة إعلامية حول الخبر الصحفي .
وصرح مدير البيت الثقافي جعفر سعدي علي إن الدورة التي بدأت في تاريخ 14\10\2014 وتستمر لغاية 20\10\2014 سيحاضر فيها الإعلامي كامل منصور كاظم احد منتسبين البيت الثقافي .
وأضاف إن الدورة التي شارك فيها الكثير من الاعلامين تهدف إلى رفع مستوى الصحفيين العاملين في المؤسسة الاعلامية والارتقاء بالواقع الإعلامي .
وحث مدير البيت الثقافي المشاركين على الإفادة من هذه الدورة التي تصب في خدمة المهنة الإعلامية .
انطلاق فعاليات أسبوع النزاهة الوطني لعام 2014
برعاية وكيل وزارة الثقافة، الأستاذ طاهر ناصر الحمود تنطلق فعاليات اسبوع النزاهة الوطني لعام 2014 وتحت شعار (النزاهة مسؤولية الجميع) يوم غد الأربعاء للفترة من 15 ولغاية21 من الشهر الجاري، وستقام الفعاليات في قاعة عشتار في مقر الوزارة . وأكدت مدير إعلام وزارة الثقافة، الأستاذة زهرة الجبوري أنّ الافتتاح سيستهل بعزف نشيد النزاهة وستقدمه دائرة الفنون الموسيقية, وبمعرض للتشكيلية زينب الركابي. وأضاف أنّ مكتب المفتش العام سينظم ندوة للكادر الإداري وسيلقي خلالها الأستاذ ضياء يونس المسؤول الإعلامي للمكتب محاضرة حول موضوع النزاهة. كما سيشمل أسبوع النزاهة معرضاً للكتاب تقيمه كلّ من: دار المأمون للترجمة والنشر ودار الثقافة والنشر الكردية ودائرة الشؤون الثقافية العامة ومعرض للصناعات الحرفية الكردية وذلك للفترة من 19/10 ولغاية 21/10/2014 كما سيتضمن المنهاج الاحتفالي ليوم الإثنين ندوة حول النزاهة والفساد الإداري والمالي يلقي خلالها المفتش العام وكالة الأستاذ فراس خضير تركي والمدير العام للدائرة الإدارية الأستاذ رعد علاوي الدكتور اكرم الربيعي والدكتور رياض محمد من مركز الدراسات والبحوث والأستاذ خضير العقيدي معاون مدير الإعلام في وزارة الثقافة محاضرات تثقيفية عن النزاهة. كما ستتضمن فعاليات يوم الأحد معرضاً لرسوم الأطفال وعرض مسرحي لدار ثقافة الأطفال. وسيختتم أسبوع النزاهة بإقامة معرض للصور الفوتغرافية تحت عنوان “وحدة العراق” للفنان رسول علوان العامري، وسيضم خمسين لوحة فوتوغرافية. وستقيم البيوت الثقافية التابعة لدائرة العلاقات الثقافية العامة ندوات حول النزاهة ولكافة البيوت الثقافية المنتشرة في جميع أرجاء العراق. وقررت اللجنة العليا المشرفة على إقامة الفعاليات عمل ميدالية ليوم النزاهة يتم توزيعها على موظفي الوزارة.
نقيب الفنانين يكرم المسرحي فيصل مبارك
كامل محمد
احتفاءاً بعمالقة المسرح ورموز الفن العراقي كرمت نقابة الفنانين المسرحي فيصل مبارك بدرع الابداع يوم امس.
وصرح نقيب الفنانين، صباح المندلاوي لمندوب القسم الاعلامي في وزارة الثقافة ان هذا التكريم يأتي ضمن خطة نقابة الفنانين للأحتفاءبالمبدعين في العراق. وأضاف أنّ النقابة كرمت الفنان فيصل مبارك تثميناً لجهوده المسرحية وعطائه الفني على مدى خمسين عاماً والتي تكللت بانجاح العديد من المسرحيات, ممثلاً ومخرجاً وكاتباً.
ويذكر أنّ الفنان فيصل مبارك خريج كلية الفنون الجميلة وقد شغل منصب أول مدير للفرقة القومية في المحافظة, وأول أمين سر لنقابة الفنانين كما عمل رئيساً لقسم المسرح في النقابة للفترة من عام 1976 الى 1982 وكانت له الريادة في تولي أول منصب لقسم المسرح في مديرية التربية.
وكان أول عمل له عام 1958 وهي مسرحية بعنوان(موظف مخلص) وآخر مسرحية له كانت بعنوان (بيتنهونلعببيه) في عام 2008 .
مسرحية الضميرفي بعقوبة

الوفد الاعلامي الى محافظة ديالى

نظم البيت الثقافي في مدينة بعقوبة والتابع الى دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة احتفالية ثقافية لمساندة القوات الامنية في حربها ضد الارهاب وبحضور مجموعة من المسؤولين في المحافظة ومنهم السيد صالح المحمداوي المستشار القانوني لمحافظة ديالى والسيد علي صوفي نائب رئيس تحرير جريدة ديالى.
وتخللت الاحتفالية التي اقيمت على قاعة البيت الثقافي في بعقوبة القاء القصائد للشعراء غزاي درع الطائي وفارس سلمان واحمد العزيز ومرشد العنبكي جسدت المآثر البطولية لقواتنا الامنية في دحر الارهاب وتحقيق الامن والاستقرار في المحافظة ، وتضمنت الاحتفالية ايضاً مشهداً مسرحياً بعنوان (الضمير) لفرقة (صدى الصمت) من اخراج الفنان خالد جدوع وتمثيل نخبة من الفنانيين الشباب والتي تؤكد على اهمية الاستقرار وتوحيد الصف الوطني ونبذ الطائفية بما يحقق الامن والامان في المحافظة ، وفي ختام الاحتفالية وزعت الهدايا التقديرية للمشاركين في الحفل الثقافي .
( مكافحة الامية في البيت الثقافي في المدائن )
قصي مرزة
أقام البيت الثقافي في المدائن التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة فعالية لمكافحة الامية وذلك يوم امس الاول .
وتناولت المحاضرة التي القتها السيدة (عذراء إبراهيم خزعل) الامية في العراق عموما , والمدائن خصوصا وضرورة مكافحة هذه الآفة التي تهدد المجتمع واكدت ان هذه الظاهرة تعد من الظواهر المدمرة للبنية المجتمعية حيث كانت لها تبعات في التفكك الاسري وعدم التوافق العائلي والضرر النفسي على الابناء
ويذكر ان البيت الثقافي في قضاء المدائن دأب على اقامة ندوات تثقيفية توعوية يسعى من خلالها لرفع مستوى الوعي لدى الجماهير .
ناصر حربي ..في المركز الثقافي في الدنمارك
هناء محمود
أقام المركز الثقافي في الدنمارك التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة وضمن سلسلة الأنشطة الثقافية في اسكندنافيا أمسية ثقافية تضمنت محاضرة عن الغناء العراقي بعنوان”الأغنية العراقية تاريخها وألوانها ” للفنان ناصر حربي على قاعة دار الثقافة العالمية في العاصمة الدنماركية (كوبنهاكن).
في بداية الأمسية استعرض منسق المركز في الدنمارك, خليل ياسين نشاطات وفعاليات المركز في الميدان الثقافي كما تطرق لمهرجان الأيام الثقافية العراقية الثالث في اسكندنافيا والتي انطلقت في شهر آب المنصرم, ثم تحدث عن الأغنية العراقية وعن الفنان ناصر حربي وألحانه المعروفة ودروها في الغناء العراقي.
ثم قدمت السيدة كوثر الشيخ, أحد أعضاء فرقة القيثارة التي أسسها الملحن “ناصر حربي” تعريفاً بانجازاته الفنية من خلال ألحانه التي قدمها للكثير من المطربين العراقيين,مثل:رضا العبدالله ومحمود أنور وماجد المهندس وغيرهم.
وقدم الفنان ناصر حربي شكره لوزارة الثقافة لدورها المستمر في دعم المبدعين والمثقفين في المهجر من خلال التواصل الثقافي بين المركز والمثقف بما يخدم الثقافة العراقية, بعد ذلك قدم الفنان ناصر أغنية وطنية عن حب العراق ومكوناته المتنوعة كما تحدث عن مميزات الأغنية العراقية وألوانها فضلاً عن تعدد مقاماتها لاختلاف بيئة العراق.
دائرة العلاقات الثقافية في جائزة وزارة الثقافة للابداع لعام 2014
اضافت وزارة الثقافة الترجمة الى الحقول السابقة التي سبق وان اعلنت عنها لمن يرغبون المشاركة في جائزة الابداع لعام 2014 .
اعلن ذلك رئيس اللجنة التحضيرية للجائزة مدير عام دائرة العلاقات الثقافة العامة عقيل المندلاوي وقال : ان اعتماد هذا الحقل جاء للاهمية الكبيرة الذي يمثله في مجال الابداع مما سيمنح الفرصة للمبدعين في هذا الحقل فرصة التنافس للفوز بالجائزة ، علما انه تم وضع مجموعة من الشروط لمن يرغب المشاركة في هذا الحقل وهي ان يكون المرشح قد اسهم في تنمية الفكر وألأبداع ألترجمي ، وان تحقق الاعمال المرشحة في الترجمة درجة عالية من الرصانة اللغوية ، وان تمثل اضافة حقيقية للثقافة العربية والمعرفة الانسانية ، ويحث للمرشح التقدم بعمل واحد فقط ، وان تكون الكتب المرشحة مترجمة من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية حصرا ، وان يكون النص الانكليزي حديثا ولم يمضي على نشر الترجمة العربية اكثر من سنتين 2013-2014 ، وان لا تمنح الجائزة لكتاب مترجم سبق له الترشيح او الفوز بجائزة عربية او ادبية مماثلة ، وارفاق نسختين من العمل المترجم باللغة العربية ونسختين اخريين من النص الاصلي المترجم عنه ، وان يرفق عقد الترجمة او الترخيص بها من صاحب حق الملكية الفكرية .
واضاف : ان الجائزة تأتي من ضمن مسؤوليات وزارة الثقافة للنهوض بالواقع الثقافي في العراق، انطلاقا من سياسة الوزارة القائمة على إثراء قيم المعرفة والإبداع والوعي والجمال بمعاني الزهو الحضاري والثقافي ، علما ان الوزارة اعلنت في وقت سابق عن الشروط الخاصة بالجائزة في عدد من الحقول وهي الفنون الأدبية التي تضم الشعر, النقد الأدبي, الفلسفة, السينما, القصة والرواية الموسيقى, الفن التشكيلي ، والشرط المشترك بين جميع الحقول أن لا يكون العمل قد سبق أن شارك في مسابقات أخرى ، في الوقت الذي وضعنا من شروط الجائزة في مجال الشعر أن يكون الديوان صادراً عن دار نشر عراقية أو عربية لعام ( 2013 ـ 2014 )، ويرسل المشارك نسختين في الوقت الذي يستبعد من المشاركة الديوان الذي يشترك فية أكثر من شخص واحد ، أما الشروط في مجال النقد الأدبي، فيجب أن يكون الكتاب المشارك في الجائزة ضمن الاختصاصات ( النقد الأدبي )، و( النقد الثقافي )، و( النقد اللغوي )، وأن يكون الكتاب صادراً عن دار نشر معروفة ومسجلة رسمياً لعام ( 2013 ـ 2014 ).
في حين تضمن مجال الفلسفة شروطاً منها وهو أن لايكون الكتاب مقرراً منهجياً للدراسة الجامعية أو كتاباً مساعداً فيها, وان يتصف الكتاب بالرؤية الإبداعية المبنية على حضور المؤلف ورؤيته النقدية والتحليلية والابتعاد عن الدراسات الوصفية والتأريخية للفكر. وان يكون الكتاب المشارك في الاختصاص الدقيق للفلسفة وفي مجالاتها «علم الكلام ـ التصوف ـ فروع الفلسفة الأخرى .
اما حقل السينما ( الإخراج ـ السيناريو )، فأن من الشروط التي تم وضعها هي أن يكون الفيلم المشارك بالجائزة من إنتاج عام ( 2013 ـ 2014 ) سواء كان فيلماً روائياً طويلاً أو قصيراً أو وثائقياً .
ومن شروط المشاركة في المسرح «الإخراج، والتقنيات، والتمثيل، والتأليف والنقد المسرحي هي أن يكون العمل من إنتاج عام ( 2013 ـ 2014) وان يقدم على شكل CD».
وفي مجال «القصة والرواية»، «أن يكون الكتاب مطبوعاً وصادراً عن دور نشر عراقية أو عربية معروفة لعام ( 2013 ـ 2014 ) وبنسختين. في حين احتوى مجال الموسيقى ( التأليف, والتلحين , والأداء , والبحث العلمي) على تعليمات منها أن ترسل الأعمال الفنية على قرص CD وبـ ( 3 ) نسخ , وأن لايزيد الوقت المحدد للعمل الفني عن ( 15 ) دقيقة».
وأخيراً، تضمنت الشروط الخاصة بالفن التشكيلي (الرسم، والخط العربي, والنحت , والخزف)، أن يقدم المشارك «ماكيت» بقياس «60» سم في مجال النحت من مادة غير قابلة للكسر وأن تقدم الأعمال حية في حقول الرسم والخط العربي والخزف, وان تكون حاصلة على تأييد من إحدى القاعات الرسمية والأهلية التي عرضت عليها سواء كانت مشاريع كاملة مثل المعارض أو لوحات منفردة».
دائرة العلاقات الثقافية العامة تحتفي بالأديب عبد الحميد الرشودي

أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة حفلا تكريميا للأديب والكاتب عبد الحميد الرشودي في مقر الدائرة وبحضور المؤرخ سالم الالوسي والكاتب الصحفي رفعت عبد الرزاق وذلك تقديرا لمسيرته الرائدة في مجال الأدب والثقافة العراقية وفي بداية الحفل القى السيد عقيل المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة كلمة أثنى فيها على الرشودي حيث قال ان من واجبنا ان نحتفي بهذا الكاتب الرائع والذي استمرت مسيرته لحوالي نصف قرن في مجال الادب والصحافة التي لا يمكن لهذه الاصبوحة ان تفي حق التكريم لهذا الكاتب اللامع لما يتميز ادبه واختياراته من ابداع لا يختلف عليه اثنان خاصة وانه استذكر في كتاباته للعديد من الكتاب مثل الجواهري والرصافي في زمن قل فيه الادب الرصين في زحمة وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي شاكرا لجهوده في هذه الخطوة واهميتها في الحفاظ على الادب العراقي الأصيل وبعد ذلك تحدث المؤرخ والكاتب سالم الآلوسي عن مسيرة الكاتب الرشودي وأسهاماته في مجال الأدب واعقبه بالحديث ايضا الأعلامي القدير رفعت عبد الرزاق شاكرين دور دائرة العلاقات الثقافية العامة في هذا التكريم وبعدها تحدث الأديب الرشودي عن مسيرته الأدبية والصحفية الزاخرة بالنتاجات وفي نهاية الحفل قدم السيد المندلاوي شهادة تقديرية للأديب عبد الحميد الرشودي مع باقة ورد تقديرا له وبعدها اقيم معرضا لعرض مؤلفات الكاتب .
كرنفال ثقافي أسيوي كبير
في المركز الثقافي العراقي في السويد
بعد جهود متواصلة من التنسيق والتعاون والتهيئة بين مجموعة الملحقيات الثقافية لدول اسيا و شمال أفريقيا في السويد, وفي كرنفال ثقافي فني متنوع وجميل, اقيم مساء السبت 11/10/2014 في المركز الثقافي العراقي في العاصمة السويدية ستوكهولم, وبالتعاون والتنسيق بين المركز الثقافي العراقي في السويد والممثليات الثقافية لبلدان الصين و باكستان وسريلانكا وايران, المهرجان الثقافي الأسيوي الأول وسط مشاعر البهجة والاحتفال, حيث احتشدت جاليات كبيرة من ابناء هذه البلدان المقيمين في ستوكهولم, ومعهم الكثير من المواطنين السويديين والاجانب, في مهرجان ثقافي كانت لغته الأعلى مضامين الثقافة والحضارة والفن الأصيل بكل ألوانه وفي عروض متنوعة غطت تفاصيل تراث وحضارة وفولكلور وتقاليد هذه البلدان. حيث استمتع الجمهور الكبير المتنوع بمشاهدة العديد من المعروضات التراثية والصناعات اليدوية والحلي وصور الفوتوغراف والصور التشكيلية, ومعها تعرف الحضور على العديد من الاكلات الشعبية لشعوب هذه البلدان.
وكان للأفلام والموسيقى والغناء حضورا متميزا حيث المشاركات المتنوعة من اغاني وعزف موسيقى ورقص شعبي, صور وعكس وبجمالية واضحة اصالة وعراقة تراث هذه البلدان وحضارتها.
حضر الكرنفال الثقافي السادة سفراء الباكستان و سريلانكا و لبنان والملحق الثقافي لجمهورية ايران وممثلو المركز الثقافي الصيني ومعهم السادة مضيفو الكرنفال من العاملين وبحضور الدكتور علاء أبو الحسن اسماعيل مدير المركز الثقافي العراقي والدكتور حكمت سلمان جبو الوزير المفوض في سفارة جمهورية العراق في السويد, اضافة لممثلي سفارات وملحقيات لدول اخرى, وعدد من وسائل الاعلام والمهتمين بالثقافة.
كان المهرجان الاسيوي فرصة كبيرة لمد أواصر الآلفة والمحبة والتفاهم بين جاليات البلدان المشاركة ونوع من التواصل والتبادل الثقافي الحضاري, ومن أجل أن نتعرف على ثقافاتنا وحضاراتنا, و محاولة عكسها في بلد السويد واسكندنافيا ليطلع عليها الجمهور في هذه البلدان وهي محاولة لإيصال رسالة تقول بأن ثقافة هذه البلدان زاخرة بالكثير من المنجز الابداعي الثقافي والذي يمكن أن يكون وسيلة للتقارب بين الشعوب ونبذ سياسة العنف وتأكيد مفاهيم التسامح والسلام.
كان المهرجان الثقافي الآسيوي الأول فرصة كبيرة لتعريف الحضور بثقافة وحضارة وتاريخ العراق, حيث عرض فلم تسجيلي من اعداد واخراج الفنان أخلد الفلوجي صور العديد من اللقطات التاريخية والحضارية عن ثقافة العراق قديما وحاضرا, وقدمت الفنانة مصممة الأزياء نيان قادر عروضا للأزياء العراقية استمدتها من الطيف العراقي المتنوع الجميل, مع معرض للصور الفوتوغرافية للفنان علي البعاج, ومعرضا للكتب التي أصدرها المركز الثقافي العراقي لمجموعة من الكتاب والمؤلفين العراقيين, مع اصدارات اخرى, واكلات شعبية عراقية.

وزارة الثقافة
القسم الاعلامي
14/10/2014