الأكثر مشاهدة

تقرير عن نشاطات وزارة الثقافة ليوم 15-10-2014

مهرجان الكميت الشعري الرابع

صرح وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي ان مهرجان الكميت الثقافي سينطلق بدورته الرابعة في مدينة العمارة للفترة من 16-17/ تشرين الاول/2014، وسيحضره وفد من وزارة الثقافة برئاسته.
ويذكر ان مهرجان الكميت حدث ثقافي كبير ينظم سنويا في محافظة ميسان باشراف اتحاد الادباء والكتاب فرع ميسان وبحضور عدد كبير من مثقفي وكتاب وادباء المحافظات ويشمل المهرجان قراءات شعرية وجلسات نقدية.
انعكاسات على مرآة في شارع الروح
وسام قصي
ضمن سلسلة (تواصل)التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة صدر كتاب بعنوان “انعكاسات على مرآة في شارع الروح” للشاعر احمد الباقري،ضم المطبوع بين دفتيه عدد كبير من القصائد النثرية وعدد من الاناشيد وقصائد الرثاء .
والجدير بالذكر ان هذه السلسلة تمثل ستراتيجية دار الشؤون الثقافية في تحولها ومشوارها في الانفتاح الجاد على منافذ الابداع العراقي،اذ احتوت السلسلة نتاجات ادبية وفكرية وفنية لاسماء عراقية اضافت الى رصيد الكتاب العراقي زخماً جديداًبحضورها ورغبتها بتحقيق اثر حقيقي يشكل جزءاً من ملامح ثراء المشهد الثقافي في العراق الذي سعت الدار الى اغنائه ودعمه وتفعيل حراكه،وتعريف القارىء به على نحو متميز .
مهند الدليمي: 22 تشرين الأول انطلاق فعاليات مهرجان لقاء الاشقاء
محمد جبار
صرح وكيل وزارة الثقافة مهند الدليمي أن أنطلاق فعاليات مهرجان لقاء الاشقاء الحادي عشر للهوايات والحرف المتنوعة سيبدأ من يوم 22 من تشرين الأول الجاري ولمدة اربعة ايام على قاعة المحطة العالمية والمركز الثقافي البغدادي وحدائق القشلة في شارع المتنبي في تظاهرة ثقافية فنية تراثية تشهدها مدينة بغداد.
ويشارك في هذا المهرجان عدد من المحافظات فضلاً عن المساهمات العربية التي ستقدمعدد من الفعاليات الثقافية خلاله.
وأضاف السيد الوكيل : ان هذه التظاهرة الثقافية ستكون تحت شعار ( لنصدح عالياً لبغداد الحضارة والسلام ) وان مدينة بغداد تحتضن سنوياً المهرجان لقاء الاشقاء بمشاركة محلية وعربية وسيتخلله معارض متنوعة لإعمال فنية وثقافية وتراثية, كالنقش على الخشب والسيراميك والنحاس والفنون التشكيلية والاعمال اليدوية النادرة والمتنوعة. وكذلك إقامة معارض للهوايات جمع الطوابع والمسكوكات والعملات والكتب والمطبوعات والوثائق والمخطوطات وفعاليات اخرى كالقفز المظلي الحر والطيران المسير والرماية وكرة القدم.
ويأتي إقامة هذا المهرجان في ظل الظروف التي يشهدها بلدنا ولتجسيد وحدة العراق وتعزيز مكانته عربياً وعالمياً في احتضان المواهب والطاقات الواعدة حيث يعتبر المهرجان من المهرجانات السنوية التي يقيمها الهواة والمبدعون من فنانين ومثقفين وإعلاميين وبمشاركة منظمات المجتمع المدني وعدد من مؤسسات الدولة.
المعجم الكبير وأثره في تطوير اللغة العربية
محمد جبار
صدر عن المجمع العلمي العراقي دراسة للدكتور محمد صالح الجبوري في مضمون تطور اللغة العربية والتي حملت عنوان (المعجم الكبير واثره في تطور اللغة العربية ) حيث تضمنت مفهوم المعجم والتاليف المعجمي وموارد المعجم الكبير .
وأستعرض الدكتور محمد صالح الجبوري خلال الدراسة أهمية المعجم الكبير ووظائفه في تطور اللغة , كما ذكر النماذج التحليلية من المعجم الكبير للتطور الدلالي للألفاظ والصيغ الصرفية والتوليد وعلاقته بالصوت ودلالته في المعجم وانتقل في الدراسة الى بيان المعجم الكبير في تنمية اللغة وعلاقتها بالعلوم اللغوية وغير اللغوية .
واعتمد الجبوري في الدراسة التي قدمها في المعجم اللغوي على كتب العلماء والقدماء ودراسات المحدثين وفي مواطن الاستشهاد على القرآن الكريم والاحاديث النبوية والدواوين الشعرية لمختلف العصور .
وأختتم الجبوري دراسته بذكر اهم النتائج التي خرجت بها والتي تضمنت سياق تطور الدلالات اللغوية للألفاظ تأريخياً, ويدون اشتقاقات المفردات على معانٍ جديدة ويسجل الاستعمالات المعاصرة التي واجبها التطور الحضاري بادخال المصطلحات التي اقرها مجمع اللغة العربية في القاهرة مع محاولة تحديد زمن المفهوم الجديد حيث تكون مصادر هذا المعجم من المعجمات القديمة والحديثة ومن كتب التراث اللغوي والعلمي .
معرض للازياء الفلكلورية الكوردية
مرتضى رعد
برعاية وكيل وزارة الثقافة السيد طاهر ناصر الحمود وتحت شعار (النزاهة مسؤولية الجميع) اقامت وزارة الثقافة احتفالية بمناسبة يوم النزاهة الوطني ولمدة اسبوع ابتداءً من 15\10\2014 ولغاية 21\10\2014 في مقر الوزارة وعلى قاعة عشتار وستشارك دار الثقافة والنشر الكوردية التابعة لوزارة الثقافة من خلال عرضها لاربعين مطبوعاً تحمل عناوين ادبية وثقافية وتاريخية وسياسية بالإضافة الى معرض للفلكلور الكوردي يعبر عن الموروث الشعبي الكوردي.
معرض للخط العربي والزخرفة

الوفد الاعلامي الى محافظة ديالى

اقام البيت الثقافي في قضاء خانقين والتابع الى دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة معرضاً للخط العربي والزخرفة للفنان موفق الزهاوي وبحضور نخبة من فناني القضاء .
وتحدث الفنان الزهاوي عن معرضه الذي اقيم على قاعة البيت الثقافي في خانقين بانه يضم مجموعة من اللوحات الملونة وباحجام مختلفة توزعت على انواع الخط واللوحات الخطية الفنية ، وقد شكر الفنان موفق دائرة العلاقات الثقافية العامة لدورها في رعاية واحتضان المبدعين من الفنانين في مجال الخط العربي والزخرفة .
اختتام فعاليات مهرجان الثقافة العراقية في اسكندنافيا
هناء محمود

تحت شعار (ثقافة سلام لا ثقافة الظلام ) اختتمت فعاليات مهرجان ايام الثقافة العراقية في الدانمارك والتي اقامها المركز الثقافي في اسكندنافيا التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة وعلى مدى ثلاثة ايام على صالة سينما امباير في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن .
وكان لمنسق المركز الثقافي كلمة اكد فيها ان المهرجاناقيم في اجواء تسودها روح المحبة والتعاون السلمي فالمشاركون شددوا على وحدة العراق وأكد المخرج الشاب علاء محسن ان الثقافة العراقية متأصلة في الشباب العراقي في المهجر على الرغم من وجودهم في بلدان ذات ثقافات مختلفة عن الطابع العراقي .
حضر المهرجان عدد من ممثلي المركز الثقافي العراقي في السويد والفنانين فضلاً عن ممثلي الجمعيات الثقافية والضيوف في السويد وهولندا والمانيا وانكلترا .
وشهد اليوم الختامي للمهرجان امسية ثقافية للازياء العراقية للمصممة الفنانة (نينا عبد القادر ) وقدمت فرقة (انكيدوا ) للرقص الفلكورية العراقي والمعاصر بقيادة وتدريب الفنان العراقي الشاب (مهند هواز )عرضاً بهذه المناسبة وفي نهاية المهرجان تم تكريم المشاركين فيه تقديراً لجهودهم في انجاح هذا الحدث الثقافي الكبير .
الثقافة تقيم(ملتقى الاستراتيجي الأول)
أياد مجيد
ستقيم وزارة الثقافة / دائرة العلاقات الثقافية العامة بالتعاون مع مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية جامعة بغداد (الملتقى الاستراتيجي الأول ) مع السفارات العربية والأجنبية في العراق وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/10/2014 على قاعة بابل في نادي الصيد العراقي في الساعة العاشرة صباحاً.
عدد جديد من جريدة (كربلاء الثقافية)
اياد مجيد
صدر العدد (29) من جريدة كربلاء الثقافية عن قصر الثقافة والفنون في كربلاء التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة.
تضمن العدد الأبواب الثابتة والعناوين المختلفة ففي صفحتها الاولى نطالع خبراً لوكيل وزارة الثقافة الأستاذ طاهر ناصر الحمود بعنوان(الحمود يدعو الى الاهتمام الجاد بوسائل الاعلام وموضوعا عن اختتام فعاليات مؤتمر العميد العلمي العالمي الثاني على قاعة الامام الحسن (ع) للمؤتمرات في العتبة العباسية المقدسة وتضمنت الصفحة ايضاً خبر لوزارة الثقافة بعنوان(الثقافة تقيم ندوة حول اثر تسليح الاطفال في النزاعات المسلحة)ومركز تراث كربلاء يفتتح معرضه السنوي الثاني.
اما الصفحة الثانية فقد احتوت أخبار وفعاليات قصر الثقافة والفنون الكربلائي ومنها أمسية ثقافية لقصر الثقافة بعنوان(القصة القصيرة جداً … رؤية معاصرة) للقاص حمودي الكناني وأخرى لقصر الثقافة والفنون استضاف فيها الدكتورة إيمان الموسوي وكانت بعنوان (أزمة الهوية الثقافية).
اما الصفحات الأخرى تضمنت أخبار وفعاليات المراكز والبيوت الثقافية التابعة لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة وأخبار ثقافية منوعة أخرى.

(( فجوة المعرفة السياسية في التدفق الاخباري ))

ضمن سلسلة نشاطات مركز البحوث و الدراسات التابع لوزارة الثقافة صدر الكتاب الجديد للباحث الدكتور أكرم فرج الربيعي بعنوان ( فجوة المعرفة السياسية في التدفق الاخباري ).
ويأتي انجاز هذا الكتاب كدراسة في فجوة المعرفة السياسية التي تنجم عن التدفق الاخباري ويتواصل عملياً مع موضوع صحة الغرض الرئيسي الذي قامت على اساسه نظرية الفجوة المعرفية فيما يتعلق بسرعة اكتساب المعلومات عن مستويات الجمهور الثقافي .

وسوم :