الاثنين - 03 اكتوبر 2022

الوزراء الكورد يؤدون اليمين الدستورية  في جلسة اليوم 

منذ 8 سنوات
الاثنين - 03 اكتوبر 2022

 

أكد النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني ريبوار طه، ان الوزراء الكورد سيؤدون اليمين الدستورية أمام مجلس النواب اليوم  الخميس 16/10/2014.
وأضاف النائب ريبوار طه خلال تصريح صحفي امس الاربعاء 15/10/2014: ان الوزراء الكورد سيحضرون جلسة مجلس النواب يوم غد الخميس لاداء اليمين الدستورية، مؤكداً ان جميع الأطراف الكوردستانية حصلت على وزارات في الحكومة الاتحادية الجديدة.
واوضح النائب ريبوار طه: ان بعض الوزراء الكورد حصلوا على ثقة البرلمان في ليلة تشكيل الحكومة ولايحتاجون الى تصويت مجلس النواب، وهناك 3 وزراء آخرين يحتاجون الى تصويت مجلس النواب، ومن ثم سيؤدي جميع الوزراء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.
وحول الاتفاق مع الأطراف السياسية على التصويت للوزراء الكورد، قال النائب ريبوار طه: سنعمل قبل انعقاد جلسة الغد على التباحث مع الكتل النيابية الأخرى للتصويت على الوزراء وتعريف الكتل الاخرى بهم، لكي يصوتوا للوزراء الكورد كما صوت الكورد للوزراء من الكتل السياسية الاخرى، ويجب الا ننسى بأن وزيري الدفاع والداخلية هما الآخران بحاجة الى أصوات الكورد لنيل الثقة، لذا اعتقد بأنه سيكون هناك اتفاق على التصويت للوزراء الكورد في جلسة الغد.
وحول الوزارات والمناصب التي حصل عليه الكورد، قال النائب ريبوار طه: ان الكورد حصلوا على منصب نائب رئيس الوزراء ووزراء المالية والثقافة والهجرة والمهجرين والمرأة ووزير الدولة.
يذكر ان الاطراف الكوردستانية قد اتفقت على توزيع المناصب الوزارية في الحكومة الاتحادية الجديدة، حيث يتسلم الحزب الديمقراطي الكوردستاني منصبي نائب رئيس الوزراء ووزارة المالية، والاتحاد الوطني الكوردستاني يتسلم وزارة الثقافة، وحركة التغيير تتسلم وزارة الهجرة والمهجرين، والاتحاد الاسلامي الكوردستاني يتسلم وزارة المرأة، والجماعة الاسلامية منصب وزير دولة.