الاثنين - 03 اكتوبر 2022

تقرير عن نشاطات وزارة الثقافة

منذ سنتين
الاثنين - 03 اكتوبر 2022

هنأ معالي وزير الثقافة فرياد راوندوزي الوكالة الوطنية العراقية للأنباء/نينا/ بمناسبة الذكرى التاسعة لتأسيسها.
ونيابة عن معالي وزير الثقافة قدمت الأستاذة زهرة الجبوري مدير المكتب الاعلامي بالوزارة باقة ورد وتهنئة للوكالة متمنيتا للعاملين في (نينا) مزيدا من التقدم والابداع خدمة للحركة الاعلامية الناهضة والدفاع عن الكلمة الحرة الصادقة من أجل الرقي بعراقنا الحبيب .
وقالت الجبوري في تصريح لمندوب القسم الاعلامي في وزارة الثقافة أننا نتقدم بأسم معالي وزير الثقافة بأطيب التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لتأسيس الوكالة الوطنية العراقية للانباء (نينا) , مشيرة الى ان تسعة اعوام من النجاح هو دليل على نجاح النهج المهني الذي اتخذته الوكالة في التعامل مع جميع الانشطة وهذا الامر جعل متابعيها يمنحون اخبارها درجة عالية من المصداقية .
والجدير بالذكر ان الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ أقامت اليوم الخميس 23 من شهر تشرين الاول الحالي احتفاليتها الخاصة بذكرى تأسيسها التاسعة وعلى حدائق نقابة الصحفيين العراقيين حيث كان انطلاقها في الخامس عشر من تشرين الاول عام 2005.
مكتب مفتش عام وزارة الثقافة ينظم ندوة تعريفية لموظفيه العاملين في لجانه الخاصة

أقام مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة ندوة تعريفية متخصصة بضوابط وتعليمات الشراء لموظفي المكتب من العاملين في اللجان التي يتعلق عملها بالصرف والشراء ، كلجنة المشتريات ولجنة الصيانة ولجنة صرف الوقود ولجان الكشف واعتدال الأسعار ، وجاءت هذه الندوة بتوجيه من قبل السيد المفتش العام وضمن فعاليات أسبوع النزاهة الوطني لغرض الإلمام بعمل هذه اللجان ولضمان استمرارية عملها وفق الضوابط والتعليمات الحكومية النافذة وللمحافظة على المال العام وتقليل الهدر.

الدليمي: للإعلام دور مهم في نجاح عمل الوزارة
زينب فخري
أكد وكيل وزارة الثقافة, مهند الدليمي أنّ الوزارة على استعداد لتقديم الدعم للقسم الإعلامي في الوزارة وأضاف خلال الزيارة التفقدية التي قام بها للقسم الاعلامي اليوم الثلاثاء الموافق 21/10/2014 أنّ للاعلام دوراً مهماً في تسليط الضوء على كلّالأحداث المهمة إضافةإلى كلّ الفعاليات والنشاطات التي تقوم بها الوزارة ليصل بذلك صوت العراق إلى أبعد نقطة في العالم .
وأشار إلى إنّ الإعلاميين لهم ثقلاً كبيراً في الوزارة ولابدّ أن يحظوا بكلّ أنواع الدعم وبما ينهض بالواقع الإعلامي في الوزارة خصوصاًوالعراق عموماً.
وأشاد بدور إعلام الوزارة في تغطية جميع نشاطات الوزارة وتواصلها الدائم مع وسائل الإعلام الأخرى الموجودة في الساحة الإعلامية.
وقالت مدير إعلام الوزارة,زهرة الجبوري إنّ الدعم المعنوي يشكل حافزاًكبيراً للعاملين ربما يفوق الدعم المادي، وذكرت الجبوري معوقات عمل القسم الإعلامي وحاجته لبعض المستلزمات الضرورية لعمله في تغطية نشاطات وأخبار الوزارة إضافة للمهرجانات والندوات التي تعنى بالشأن الثقافي والفني في كلّ أنحاء العراق.
وأضافت أنّ للعلاقات دوراً كبيراً في إنجاح العمل الإعلامي، لذا نؤكد دائماً على ضرورة أن يقيم الإعلامي علاقات متميزة مع الآخرين.
وزارة الثقافة تقدم عرضاً للأزياء في معرض بغداد الدولي

شاركت وزارة الثقافة في افتتاح الدورة (41) لمعرض بغداد الدولي يوم أمس الاثنين الموافق 20/10/2014، ومثل الوزارة السيد الوكيل فوزي الأتروشي، ورافقته في ذلك السيدة باسمة كاظم المدير العام وكالة للدار العراقية للأزياء.
قدمت الدار عرضاً تاريخياً للأزياء العراقية السومرية والأكدية والبابلية والآشورية حاز على إعجاب الحاضرين.
يذكر أنّ السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي قد افتتح المعرض صباح يوم أمس بحضور عدد من الوزراء والنواب والمسؤولين. وشارك في هذه الدورة عشرين دولة إضافة إلى مئات الشركات العراقية.
وهويحضر ندوة بمناسبة اسبوع النزاهة
نوفل ابورغيف:اننا بحاجة في دوائرنا الى اقامة مثل هذه الندوات لكسر الحواجز بين الجهات الرقابية والادارية تةىظ
وسام قصي
برعاية وحضور السيد مدير عام دائرة السينما والمسرح الدكتور نوفل ابو رغيف وبمناسبة إسبوع النزاهة الوطني نظم قسم العلاقات والأعلام في الدائرة بالتعاون مع مكتب مفتش عام وزارة الثقافة القسم الاعلامي في الوزارة ندوة حوارية تفاعلية تحت شعار(ثقافة النزاهة – وسيلتنا لبناء مجتمع مزدهر)في مسرح الرافدين وسط العاصمة بغدادقدمها أساتذة متخصصون في النزاهة والاعلام.
من جانبه اكد السيد المدير العام: من الضروري والمهم إزالة الخوف والوجل لدى الكثيرين فالبعض يعتقد ان مكتب المفتش العام دائرة بوليسية قمعية اُوجدت لابتزاز الناس،انما هو يقوم بدور مهم وتكاملي والعلاقة بين القطاع العام والمختلط والخاص لابد ان تكون حميمة وعدم النظر الى تلك المكاتب كجهة رقابية تبحث عن الاخطاء والهنات والدليل يوجد لديهم مكاتب اعلامية وثقافية فمن المهم جداً كسر الحواجز.
وأضاف :ان الحديث عن النزاهة الادارية في وزارة الثقافة هو الاجدر والاقرب من الحديث عن النزاهة المالية إذ ان وزارة الثقافة من الوزارات الفقيرة الى حد ما وليست فيها مشروعات إستثمارية كبيرة وتماس مباشر مع المواطنين من خلال المعاملات كما يحدث في الوزارات الاخرى التي تتعامل مع الحجة الانية للمواطن .
وبين المدير العام :ان الحديث عن النزاهة وثقافة النزاهة حديث مهم على الرغم من ان الحاجة بدأت ترشح بعد عام 2003 لوجود الهيئات الرقابية مثل النزاهة ومكتب المفتش العام لان العراق انفتح بعد هذه الفترة واصبح بحاجة الى ايجاد قرارات كثيرة لمواكبة هذا الانفتاح في المؤسسات الرسمية في الحكومة وغيرها.
وشدد ابورغيف على ان دوائرنا بحاجة الى اقامة مثل هذه الندوات التثقيفية والتعريفية لكسر الحواجز بين الجهات الرقابية والادارية كما اننا لاندعو الى التراشق بالهواء الطلق وتبادل الاتهامات دون الاستناد الى الحقائق الدامغة، ومن باب كبح جماح المسيئين لابد من الاحتكام الى القضاء وأبوابه مفتوحة ومشرعة للجميع .
واستهل المحاضرعن مكتب المفتش العام في وزارة الثقافة ضياء يونس حديثه قائلاً: اعتادتهيئة النزاهة على اقامة اسبوع انموذجي واستثنائي في اشاعة ثقافة النزاهة سنوياً، وأضاف ان مكتب المفتش العام ينطلق وعلى مدار السنة من المحاورالتالية : الجانب الاداري والجانب القانوني والجانب المالي بالاضافة الى الجانب الاعلامي لاشاعة ثقافة وشفافية النزاهة وان يكون مرآة عاكسة يعتمد الوضوح والصدق والدقة والصراحة دون المبالغة .
ختاماً شكرالمدير العام القسم الاعلامي في وزارة الثقافة لما قدموه في كل ما يصب بمصلحة المؤسسة والوزارة وعلى حرصهم وجديتهم وحرفيتهم العالية.
خلال حضوره افتتاح مهرجان بغداد السينمائي
ابو رغيف : اغلب الأفلام المشاركة من إنتاج السينما والمسرح
وسام قصي
أكد السيد مدير عام دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة الدكتور نوفل أبورغيف إن فيلم (الحاج نجم البقال) هو أول الأفلام التي عرضت في حفل افتتاح مهرجان بغداد السينمائي الدولي السادس،جاء ذلك خلال حضوره افتتاح المهرجان يوم 15/10//2014 .
وأضاف لمندوب القسم الإعلامي في وزارة الثقافة:إن هذا المهرجان يمثل خطوة أساسية رغم الإمكانيات المحدودة .
وأوضح: إن الوزارة كانت تطمح إلى إقامة مهرجان بغداد السينمائي بمهرجان مشابه العام الماضي،لكن الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد اجبرتنا على تأجيله وشدد على ان الوزارة عازمة في المضي قدماً على طريق الرقي وثقافة السينما والمعرفة،مبيناً إن الأفلام المعروضة تمثل باكورة أعمال ما انتجته دائرة السينما والمسرح .
مضيفا:إن اغلب الأفلام المشاركة هي من إنتاج دائرة السينما والمسرح وضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية،ونقول بإيجاز ان هذه الخطوة هي الأولى لعرض هذه الأفلام بصرف النظر عن القيمة الفنية،مبيناً أننا اليوم بدأنا تلمس ثمار هذا العمل من خلال التعاون مع مؤسسة مدنية تتعاون مع الجهات الرسمية ،كما أن 33فيلم من أفلام المشروع سترى النور بعد فترة ركود شهدتها السينما العراقية .
قاص عراقي يفوز بجائزة”القصة الأجنبية المستقلة” البريطانية
ساهرة رشيد
حصلت المجموعة القصصية “المسيح العراقي” على جائزة”القصة الأجنبية المستقلة” البريطانية لمؤلفها حسن بلاسم.
وذكرت مجلة بغداد الفرنسية في عددها الأخير أنّ المجموعة القصصية “المسيح العراقي” تضم 14 قصة تحكي عن تجربته في المنفى وترسم الوضع المأساوي في العراق.
وجاء في اعلان لجنة التحكيم لهذه الجائزة “أنّ هذه القصص تقدم لمحات رائعة لا يمكن نسيانها. وهي خليط من التقارير والمذكرات والفنتازيا السوداء”. ووصف بوند تونكين, أحد أعضاء لجنة التحكيم هذه القصص قائلاً: إنّ حسن بلاسم كاتباً متميزاً, يتميز بصراحته الجريئة وفنه الذي يتجاوز قواعد الكتابة، فقصصه واقعية في أسلوبها, تتحدث عن الواقع المؤلم باحساس عميق، فهي كوميديا سوداء ورغبة حالمة بحياة أفضل.
وتنافست “المسيح العراقي”على هذه الجائزة مع مؤلفات أخرى من جميع أنحاء العالم, مثل “رجل عاشق” للكاتب النرويجي كارلوف نبسغارد. وقد لاقت هذه المجموعة القصصية نجاحاً كبيراً في بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية. وكتبت عنها صحيفة الغارديان البريطانية مقالاً جاء فيه “حسن بلاسم هو أفضل روائي عربي لا يزال على قيد الحياة”.
و”المسيح العراقي”هي المجموعة القصصية الثانية لحسن بلاسم الذي نشرعام 2009 مجموعته الأولى “مجنون ساحة التحرير” باللغة الإنكليزية وترجمت إلى العربية عام 2011. وحسن بلاسم الشاعر والمخرج الروائي, هو أوّل عربي يفوز بهذه الجائزة منذ انطلاقها منذ 24عاماً, ولد في بغداد وغادرها عام 1998 إلى أوربا عام 2011 وتنقل بلاسم لمدة أربع سنوات في عدد من الدول الأوربية ليستقر في فنلندا.
بمناسبة أسبوع النزاهة
علاوي يلقي محاضرة عن دور الكادر الوظيفي في تجسيد قيم النزاهة

تحت شعار “النزاهة مسؤولية الجميع” يلقي مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية، رعد علاوي محاضرة حوارية ثقافية بعنوان (دور الكادر الوظيفي في تجسيد قيم ومفاهيم النزاهة) اليوم الاثنين الموافق 20/10/2014 في مقر الوزارة.
وتأتي هذه الفعالية تزامناً مع احتفالات العراق بمناسبة يوم النزاهة الذي ينظم كلّ عام في هذه الفترة لنشر الوعي المعرفي في هذا الشأن، وبما يصب في مصلحة الصالح العام ويخدم العراق.
ويذكر أن اللجنة العليا في وزارة الثقافة المشرفة على أسبوع النزاهة الوطني لعام 2014 نظمت وللفترة من 15-21/10/2014, عدّة فعاليات لنشر ثقافة النزاهة والشفافية للحفاظ على المال العام، بالإضافة إلى إقامة معارض للكتب تقيمها كلّ من: دار الشؤون الثقافية ودار المأمون للترجمة والنشر, ودار النشر الكوردية, والمركز الوطني للملكية الفكرية .
مكاتب المفتشين العموميين الوظائف والإجراءات
محاضرة لمكتب مفتش عام وزارة الثقافة في السينما والمسرح ضمن أسبوع النزاهة الوطني
تتواصل فعاليات مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة الخاصة بأسبوع النزاهة الوطني الذي يقام تحت شعار (النزاهة مسؤولية الجميع) ، فقد ألقى خبراء من المكتب في محاضرة متخصصة عن دور (مكاتب المفتشين العموميين – الوظائف والإجراءات) في دائرة السينما والمسرح ، حضرها مديرها العام د.نوفل أبورغيف وملاكاتها ، تناولت قواعد عامة تحكم عمل مكاتب المفتشين والإختبارات المتعلقة بها ، والعوامل المؤثرة في أدائها ، وتطرقت الى الجهات المحلية والدولية المعنية والمهتمة بمكافحة الفساد ودور الإعلام في مواجهته .
قدمت المحاضرة عرضاً مركزاُ عن ماهية النزاهة في أنها (المراجعة لضمان إرساء معايير أخلاقية <الصدق والأمانة> وقواعد وقيم أساسية لأداب الوظيفة العامة ، وقيم وثقافة مهنية عالية وتعزيز الإلتزام بها وترسيخ أسس الممارسات الجيدة والإدارة الرشيدة ، وذلك من خلال توعيه الموظفين وتوجيههم نحو الاخلاقيات الوظيفية السليمة ، وأطر الإنضباط الذاتي والأنظمة السارية) .
وإستعرضت كذلك أفق وأبعاد التفتيش الإداري والمالي والقانوني والعمليات والأنشطة الأخرى مبينة أن هدفها يؤدي الى التأكد من وجود صيغة فعالة للتدقيق وإسناد الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي وإعتبارهما بمثابة أسس وركائز لأهداف (الكفاءة والفعالية والإقتصادية والنزاهة والشفافية) .
وفي موضوع دور الإعلام في مكافحة الفساد أشارت المحاضرة أن للإعلام السبق في مكافحة الفساد والتصدي لهذه الظاهرة التي باتت منتشرة في مجتمعاتنا من خلال مايقوم به من وظيفة على مستوى وسائل الإعلام (المقروءة والمسموعة والمرئية والمواقع الألكترونية) فهي تشكل سلطة شعبية تُعبر عن ضمير المجتمع وتحافظ على مصالحةِ الوطنية ، وأزاء ذلك لابد من إقامة أفضل الوسائل والسبل الحديثة بين مكاتب المفتشين العاموميين وهذه المؤسسات الإعلامية للتصدي لظاهرة الفساد إنطلاقاً من التحلي بالموضوعية وصدق المسؤولية لترصد وتكشف وتتابع أية مخالفات أوممارسات فاسدة .

في حفل نقل المهام الوزارية
فرياد راوندوزي: هدفي جعل الوزارة مؤسسة إنتاجية للثقافة
أكد معالي وزير الثقافة، فرياد راوندوزي على ضرورة تغيير بعض ملامح وزارة الثقافة لاسيما البيروقراطية في العمل وتحويل الوزارة إلى مؤسسة إنتاجية للثقافة الوطنية وإلى ماكينة حيوية لاستنهاض الواقع الثقافي.
وأضاف في الحفل الذي أقامته اللجنة العليا لنقل المهام الوزارية لعام 2014، اليوم الأحد الموافق 19/10/ 2014، أنّ من الضروري أن تكون وزارة الثقافة خيمة يجتمع تحت سقفها المثقف، والكاتب، والشاعر، والفيلسوف، والممثل، والمغني، والموسيقي، والتشكيلي، وكلّ المنتمين للثقافة في العراق.
وعبر الراوندوزي عن سعادته بتوليه هذا المنصب الوزاري الذي أطلق عليه اسم (الوظيفة) واصفاً إياها بأنّها وظيفة ليست بالسهلة. وعبر عن ثقته بإمكانية رسم خارطة طريق واضحة المعالم في وزارة الثقافة ومهماتها في المرحلة المقبلة بالرغم من الصعاب التي نمرّ بها.
وأوضح بأنّ الوزارة تملك القدرة للسير بهذا الاتجاه وأن تبني وتتقدم بطريقة منهجية وعلمية دون تردد أو خوف، فالعراق يحتاج لمثل هذه التوجه.
وخاطب الراوندوزي الحاضرين مطمئناً أنّ باب الوزارة مفتوح على مصراعيه للجميع وبلا استثناء، وأنّه يرحب بالاقتراحات التي من شأنها أن تنهض بالشأن الثقافي في العراق وهي المهمة الأنبل لعمل الوزارة. مؤكداً على دور العالمين في الوزارة وأنّه لابدّ من تكاتف الجهود وتضافرها لإنجاح العمل الثقافي.
وبيّن أن الوزارة ستعمل على البدء بمرحلة جديدة من العلاقة بين الوزير (الموظف الأوّل) في الوزارة والعاملين فيها وبين المثقفين.
وأكد وزير الثقافة أنّه قريب عن الوسط الثقافي والصحفي فقد سبق وأن عمل لمدة ثلاثين سنة في الإعلام، ورغم انشغالاته الحزبية والسياسية إلا أنّ ذلك لم يمنعه من مواصلة ومتابعة النشاطات الثقافية التي كثيراً ما تشده لاسيما الأعمال الإبداعية سواء كانت قصيدة جميلة أو معزوفة موسيقية أو عرضاً مسرحياً أو سينمائية أو لوحة تشكيلية.
ووجه الراوندوزي شكره وتقديره لزميله وصديقه الدكتور سعدون الدليمي على جهوده في الوزارة في المرحلة السابقة.
ومن جانبه رحب وكيل وزارة الثقافة، الأستاذ طاهر ناصر الحمود بمعالي الوزير فرياد راوندوزي، متمنياً له النجاح والتوفيق في مهمته الوزارية، وأكد أنّ نقل المهام الوزارية هو تجسيد لحقيقة النظام الديمقراطي وتكريس لمفهومها وتعزيزه: كما أنّها تعني اثراءاً في التجربة وتنوعاً في الأداء وتراكما في الخبرة.
وأشار في كلمته التي ألقاها في حفل نقل المهام إلى جهود الوزير السابق الدكتور سعدون الدليمي وإلى مرونته وانفتاحه واستعداده للاستماع للعاملين، متمنياً له الموفقية والنجاح في عمله مشرعاً ومراقباً في مجلس النواب .