الاثنين - 03 اكتوبر 2022

تقرير عن نشاطات وزارة العمل والؤون الاجتماعية

منذ 8 سنوات
الاثنين - 03 اكتوبر 2022

تحرير : امير نصيف
وزارة العمل تدعو الى تأهيل قوة العمل الشابة وتشجيع ريادة الاعمال

المركز الوطني للبحوث والدراسات يعقد ندوة علمية بشأن الدورة 41 لمؤتمر العمل العربي في القاهرة

عقد المركز الوطني للبحوث والدراسات التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ندوة علمية حول اعمال الدورة 41 لمؤتمر العمل العربي التي عقدت في القاهرة للفترة من 4 – 21 ايلول 2014 ضمن البرنامج الثقافي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية .
الندوة التي حاضر فيها الاستاذ كاظم شمخي خبير اقدم في وزارة العمل أكد فيها ان منظمة العمل العربية التي تأسست في 1965 تعد واحدة من وكالات جامعة الدول العربية التي تعنى بقضايا العمل والعمال على المستويات المهنية والقانونية والتعبوية ولها اهداف مهمة ابرزها تنسيق الجهود لدعم الاقتصادات العربية وتوحيد تشريعات العمل وشروطه وظروفه وتبادل الخبرات في هذه المجالات .
وأوضح شمخي في الندوة التي اقيمت على قاعة ابن خلدون التابعة للمركز في 20/10/2014 ان الدورة 41 التي شارك فيها 350 عضوا عربيا يمثلون اطراف الانتاج الثلاثة ، ناقشت محتوى التقرير العربي الرابع حول التشغيل والبطالة في الوطن العربي ، مشددا على ضرورة رصد البطالة وتأهيل قوة العمل الشابة وتشجيع ريادة الاعمال ودور المشاريع الصغيرة في التقليل من الفقر والبطالة ودمج قضايا التشغيل في صميم خطط التنمية وانشغالات القمم الاقتصادية والاجتماعية العربية ، ، فضلا عن معالجة افرازات انماط العمل الجديدة التي طرأت على قطاع العمل بسبب ثورة المعلومات والاتصالات .
ودعا الخبير الاقدم الى تطوير التخطيط التنموي وتحسين مناخ الاستثمار العربي ودعم القطاع الخاص ليكون اكثر تنظيما وفاعلية وابتكارا ، اضافة الى اعتماد الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل والارتقاء بثقافة العمل وتنمية رأس المال البشري .
• وزير العمل : تطبيق نظام البطاقة الذكية في جميع مفاصل الدولة سيكون له اثار ايجابية في مكافحة الفساد
• السوداني : تقديم معاملات الشمول باعانة الحماية الاجتماعية سيكون الكترونياً

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني بان تطبيق نظام البطاقة الذكية هي من التجارب المميزة في العراق وان تطبيقها في جميع وزارات ومفاصل الدولة سيكون له اثار ايجابية في سرعة انجاز المعاملات ومكافحة حالات الفساد الاداري والمالي ذلك كونها ستساهم في التقليل من الاحتكاك بين المواطن والموظف وبالتالي الحد من امكانية حدوث حالات ابتزاز للمواطنين من قبل ضعاف النفوس .
جاء ذلك خلال لقاء السيد الوزير مع المدير المفوض للشركة العالمية للبطاقة الذكية السيد ( بهاء عبد الهادي ) يوم الخميس الموافق 16 / 10 / 2014 .
واضاف السوداني بان الوزارة تدرس ومن خلال لجنة متخصصة تم تشكيلها لتبسيط الاجراءات امكانية جعل التقديم للشمول باعانة الحماية الاجتماعية الكترونياً عن طريق استمارة الكترونية يتم اعدادها لهذا الغرض مؤكداً في الوقت ذاته بان نظام الاستمارة الالكترونية قد لاقى نجاحاً ملحوظاً في عدة تجارب سابقة
وزارة العمل : النازحون سيشملون بدورات تدريبية مهنية بغية تحسين احوالهم المعيشية
تفقدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العوائل النازحة في منطقة النهروان لمتابعة متطلباتهم وتلبيتها قدر تعلق الامر بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية .
وقال السيد عزيز ابراهيم مدير عام دائرة التدريب المهني بان مركز التدريب المهني في النهروان سيعمد الى تدريب النازحين من العوائل المهجرة في دورات تدريبية ولمختلف التخصصات بغية التخفيف من حجم المعاناة التي مروا بها جراء التهجير القسري لهم .
موضحا بان هنالك تعاون مشترك بين الوزارة ومجلس محافظة بغداد لتوفير كافة المستلزمات المطلوبة لاعانة تلك العوائل .

العمل تنظم دورة عن طرائق التدريب التفاعلية

دربت دائرة التدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عدداً من منتسبيها في دورة طرائق واساليب التدريب على قاعة المركز العراقي – الكوري واستمرت مدة 15 يوماً من 12/10/2014 لغاية 30/10/2014 اذ كان عدد المتدربين (12) متدرباً من الملاكات العاملة والمسؤولة في مجال عملها .
وقال مدير عام الدائرة الدكتور رياض حسن ان منتسبين الدائرة تم تدريبهم على عدة مواضيع منها : (اسس التعلم ، الاهداف التدريبية ، التواصل الفعال ، وسائل الايضاح ، طرائق التدريب ، تقويم العملية التدريبية ، المدرب الناجح ، التدريب الفعال) .
وبين المدير العام ان الهدف من استمرار تنظيم هذه الدورات هو تهيأة المدربين على ممارسة طرائق التدريب التفاعلية وكيفية تحديد طريقة التدريب المناسبة حسب الاهداف والمحتوى التدريبي .

العمل تدرب موظفي المفوضية العليا للأنتخابات على الحاسوب

نضمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دورات تطويرية لموظفي المفوضية العليا للأنتخابات على الحاسوب للفترة من 12/10/2014 لغاية 1/11/2014 .
وقال مدير عام دائرة التدريب المهني الدكتور رياض حسن ان المتدربين يحصلون خلال الدورة على دروس عملية ونظرية في (السوفت وير و الهارد وير ، الاوفيس والوورد ، الاكسل والباوربوينت والاكسس) وعلى ايدي ملاك هندسي متطور وفق منهاج مركزي معتمد من اجل اكسابهم المهارات الفنية والعملية .
واضاف المدير العام ان المتدربين توزعوا على المراكز التدريبية التالية : مركز الوزيرية (20) موظفاً متدرباً ، المركز العراقي – الكوري (20) متدرباً ، مركز الزعفرانية (23) متدرباً ، مركز المعتصم (27) موظفاً متدرباً .
وبين الدكتور رياض ان هذه الوجبة الاولى لهذه المراكز وسيتم زيادة عدد المراكز ليتم استقبال اكبر عدد من المتدربين حسب الامكانية الموجودة .
العمل : اكثر من (500) مليون دينار ايرادات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال خلال ايلول الماضي

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان ايرادات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في ذي قار بلغت اكثر من (500) مليون دينارخلال شهر ايلول /2014.
وقال السيد حميد طارش مديرعام الدائرة ان عدد العمال المسدد عنهم الاشتراك (1102) عاملا وشمول (460) عاملا للفترة اعلاه وفقا لأحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 .
واشار البيان الى ان القسم قام ايضا باجراء زيارات تفتيشية للمشاريع المدينة ومطالبتها بالايفاء بالالتزامات المترتبة بذمتها من ديون ، استناداً الى قانون تحصيل الديون رقم (56) لسنة 1977 .
كما بين ان القسم مستمر بانجاز المعاملات تخصيص راتب لعيال العامل المضمون المتوفي (خلف) وانجاز معاملات راتب تقاعدي (شيخوخة ) معاملات الاحالة الى اللجان الطبية لتحديد نسبة العجز .
العمل تتكفل بزواج احد مستفيدي دار الايتام في محافظة واسط

تكفلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وضمن برنامج الدمج الاسري والرعاية اللاحقة بزواج احد مستفيدي دار الايتام في محافظة واسط بعد مغادرته الدار لاتمامه السن القانوني وتعيينة في مجلس محافظة واسط .
واوضح السيد عبد الرضا محمد هويدي مدير قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة واسط بان ادارة دار براعم واسط للايتام عملت على تأثيث غرفة زواج متكاملة للمستفيد وشراء كافة المستلزمات المطلوبة وبالتعاون مع مجلس محافظة واسط ، اذ مارس القسم جميع مهامه لتوفير الاجواء الاسرية للمستفيد ، مضيفاً بان مثل هذه الفعاليات الاجتماعية تأتي لمساندة المستفيدين من فاقدي الرعاية الاسرية ودعمهم مادياً ومعنوياً بعد مغادرتهم الدار .
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قسم الاعلام
21/10/2014

نهاية العام الجاري سيشهد افتتاح دار الايتام في النجف الاشرف

انجزت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المراحل الاولى من مشروع انشاء دارأ للايتام في محافظة النجف الاشرف بمساحة اجمالية تقدر بـ (1628 م2 ) وبطاقة استيعابية لـ ( 100 ) مستفيد .
وقال مدير عام دائرة المشاريع والاعمار التابعة للوزارة المهندس السيد عمار عبد الواحد ان العمل مستمر في المشروع وتمت المباشرة فيه بشكل فعلي بعد اللقاء بالشركة المنفذة ودائرة المهندس المقيم والتأكيد على اكتمال انجاز المشروع قبل نهاية العام الحالي 2014 .
واضاف السيد المدير العام بان العمل يسري بشكل انسيابي وفق المدة الزمنية المقررة وبمواصفات فنية عالية والمشروع بمراحل الانهاءات الداخلية والخارجية مؤكداً بان الطاقة الاستيعابية للدار ( 100 ) مستفيد ويشمل قاعات منام نموذجية وقاعة العاب واستراحة ومجاميع صحية وغرف ادارية .