الأكثر مشاهدة

مديرية التراث الشعبي…الهوية الثقافية لموروث العراق

الآء الخيرو
تتمتع مديرية التراث الشعبي أحدى الدوائر التابعة لدائرة الفنون التشكيلية وهي بخصوصية مهمة كونها من الدوائر العريقة والقديمة التي تميزت بطابعها التراثي ، وهي الشاهد الوحيد الذي يحكي قصة شعب من من المنظور الشعبي .
ومن العوامل الأساسية التي قامت عليها مديرية التراث الشعبي ومعهد الحرف والصناعات الشعبية المحافظة على موروثاتنا الشعبية وعلى الحرف والصناعات الشعبية والاعمال اليدوية ,الملابس والسجاد القديم .
ويروي هذا الصرح التاريخي الحضاري وأروقته وقاعاته تاريخ قصة شعب صاحب حضارتهوتراثه.
خلال زيارة المكتب الأعلامي في وزارة الثقافة المتمثلبالسيدةآلاءالخيروالى مديرية التراث الشعبي التقيت مديرها العام .ومصمم الازياء الفولوكلورية الفنان مهند الشاوي
وأجاب عن عدد من الاسئلة التي تدور بذهننا عن مديرية التراث الشعبي وكيفية عملها قائلاً:
ـأجاب انا اصلاً ابن هذا المكان فقد درست فيه على يد عطا صبري وتربيت على أسس الفن من خلال هؤلاء الأساتذة وكذلك خالد حسين الخطاب هو من المؤسسسين الاوائل لمديرية التراث الشعبي .
مضيفاً ان عمل هذه المديرية عمل هذه المديرية قائم على الانشطة التقليدية والتي تنتجها الاقسام الموجودة وهي قسم السجاد والحياكة والخياطة والازياء,
واشار الشاوي الى ان هناك كادر فني على اعلى مستوى يقدم انجازات مهمة رغم قلة عددهم وضعف امكانياتهم .
وعن الانشطة والفعاليات للمديرية؟
اجاب الشاوي يقام في المديرية مهرجان للتراث الشعبي العراقي الدولي، وورش دائمية للجلود والطرق على المعادن وورش للسيراميك وكما تقام دورات تدريبية تخصصية ولدينا معارض للتراث الشعبي الدائم وسيتم أفتتاح متحف التراث الشعبي امام الزوار طوال السنة مستقبلاً.
وحول مشاركة المديرية في معارض دولية علق الشاوي قائلاً:
كثيراً مانقوم بالمشاركة في المعارض الخارجية والداخلية والندوات لعرض موروثاتنا الشعبية وانتاجاتها من الازياء الشعبية .
ولدينا خطط كاملة مستقبلية كاملة الانجاز وهي افتتاح قاعات حاسبات كاملة التخصص وفتح الورش الخاصة بالجلود والحلي وتشغيل ورشة السباكة الدقيقة وتشغيل المصهر.
وزاد الشاوي كانت من اهم انجازاتنا التي سعت المديرية في اولويات خططها هي الانتهاء من تفعيل فرقة المسرح والانشطة الرياضية , وأقامة معارض مختلفة بالاتفاق مع بعض الوزارات والمؤسسات .
وعن استفسار الخبر حول طبيعة معهد الحرف والفنون الشعبية وكيفية الدراسة فيه وأهميتها.
اجاب مدير عام المديرية,معهد الحرف والفنون الشعبية هو المعهد التابع لمديرية التراث الشعبي ، وقد تاسس في الثمانينيات ويدخله الطلبة من خريجي الثالث متوسط ولمدة خمس سنوات ويدرس الطالب فيه العملي والنظري ضمن الاقسام الموجودة فيهوهي قسم الخط العربي ،الزخرفة ،قسم السيراميك ،الفخار الشعبي ،قسم الخياطة ،التفصيل ،قسم النحت ،قسم الطرق على المعادن وقسم التصميم والرسم, لافتاً الى ان من اوليات انشاء
المعهد المحافظة على موروثاتنا الشعبية وكان اول مدير تسلم أدارة المعهد هو الأستاذ نزار الهنداوي.
كما عبر الشاوي أن من اهم الخطط التي قدمتها المديرية وتسعى لإنجازها بجهود كبيرة هي اعادة المركز الفلكوري العراقي في ساحة كهرمانة والمعرض الفلكلوري الثابت في فندق الرشيد وهذا الموقع قد بناه مهندس سويسري ليحكي فيه عن تاريخ العراق وتراثه وكان فيه بيع مباشر للوفود ويعتبر واجهة مهمة لنتعرف على تاريخنا وحضارتنا وكان هناك ايضاً معرض الحرف والصناعات الشعبية في شارع السعدون مجهز بانتاجاتنا وفيه عملية تسويق من بيع وشراء .
وعن الخطط المشتركة بين مديرية التراث الشعبي ووزارة السياحة اوضح الشاوي لدينا خطة عمل مشتركة مع وزارة السياحة وذلك لزيادة الافواج والسياح من خلال برنامج متفق علية الى مديرية التراث الشعبي لتعزيز التواصل والمعرفة بالمعهد, كماهناك محاولات حثيثة من قبلنا لاعادة سوق الصفارين لسابق عهده والمحافظة على الحرفيين واستمرار عملهم ومساعدتهم وعمل تقليد سنوي لاختيار شيخ الصفارين وهي محاولة لدعم واعادة الحرفيين والمحافظة على خبرتهم مبيناً ان اهم المشاريع التي يسعى لتحقيقها عمل متحف للتراث الشعبي تحت عنوان (البيت البغدادي ) .
كما والتقى المكتب الاعلامي بالسيد عبد الكريم صدام مدير المعارض والمهرجانات في متحف التراث الشعبي الذي اوضح ان للمديرية العديد من البيوت التابعة للمديرية تعرض بها مقتنياتنا وهو متحف المقتنيات في شارع حيفا هذا المكان مديرية عامة في السبعينات والثمانينات وكان من اهم البيوت التابعة لها متحف المقتنيات تراث الشعبي في شارع حيفا وكان وقد اغلق المكان وتم سرقة كافة مقتنياته من اعمال السلب والنهب التي حصلت احتلال العراق 2003.
وأضاف لقد قدمت مديرية التراث الشعبي من خلال اولئك الحرفيين العاملين بها والدوائر التابعة لها،ومنذ تاريخ الاجداد موروثنا الشعبي التي هي هوية نحملهامنذ اقدم العصور التاريخية وبها نسطر تاريخنا ،وكان الحرفي يعمل بالنحاس الاصلي التي كانت الدائرة تجهزه بشكل كامل .
وعبر مدير المعارض والمهرجانات نحن نعتبر من المؤسسين لمركز التراث الشعبي في دول الخليج والعضو الاول للأمم المتحدة والمنظمة العالمية للحرف الشعبية ومن المؤسسين للتراث الشعبي في قطر والامارات والكويت والجزائر والسودان .
واشار الى ان من اهم المعارض التي نقوم بالمشاركة بها وبشكل دوري هي الاسابيع الثقافية في الامارات والكويت والجزائر وتونس وسلطنة عمان وقد شاركنا في العديد من المعارض في تلك الدول لعرض اعمالنا التي هي التاريخ الحق للبلد لزيارة الراغبين في مشاهدة حضارتنا وتاريخنا من اجل بيع تلك المقتنيات وكما كان لدينا مشاركة من خلال مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية,ومهرجان عراقي للحرف والصناعات الشعبية ونضال عراقي وذلك لجمع الحرفيين من المحافظات لتقديم اعمالهم .
والمشروع الثاني ضمن مهرجانات التراث الشعبي كان مهرجان الاكلات الشعبية لكل محافظات القطر لتقديمها مع مهرجان الحرف.
يشار الى ان مديرية التراث الشعبي قدمت الكثير من الانجازات وقد همشت ادوارهم من خلال الظروف الراهنة التي مرت بالبلد, واستطاعت مديرية التراث الشعبي وبجهود شخصية من جمعهم ومحاولة الاستفادة من خبراتهم وامكانياتهم في حرفية مجالهم المتخصصين فيه.

 

وسوم :