الأكثر مشاهدة

تقرير عن نشاطات وزارة الثقافة ليوم 26-10-2014

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

مسابقة الطفل الموهوب
ساهرة رشيد
فاز مجموعة من أطفال العراق بالميدالية الفضية في مسابقة (الطفل الموهوب) التي أقيمت في جمهورية مصر العربية لعام 2013 وهم محمد هاشم ,علي طه, مروة عامر, مريم حسين, سارة عامر ليث حمد عبدالله.
مجلتي …. اللغات في بلاد الرافدين
ساهرة رشيد
صدر عن دار ثقافة الأطفال في وزارة الثقافة العدد الجديد من مجلة (مجلتي) وهي مجلة شهرية مخصصة للأطفال من عمر 6-12 سنة .
وقد تضمنت الأبواب الثابتة ومنها باب أحبتي ونقرا فيه (أين ظلي)بقلم شفيق مهدي/ يوميات جحا وفيها قصة جميلة حول تعلم شئ مفيد في أوقات الفراغ بقلم عايدة القاضي.
وباب مفكرة الغابة قصة جميلة بعنوان(لا خصومة بيننا) كتابة وجدان عبد العباس, رسوم إيفان حكمت نتعلم منها الاعتذار بين الأصدقاء وقبوله .أما باب حكاية الأشياء كانت من إعداد مائدة كريم,رسوم حنان شفيق تحدثت لنا عن تاريخ (عربة التسوق) ونطالع في باب حضارة العراق (أنواع اللغات في بلاد الرافدين) استعمل الخط المسماري لتدوين لغتين أساسيتين في بلاد الرافدين هما :اللغة السومرية وهي لغة استعملت في بلاد سومر فكانت بدايتها صورية ثم أصبحت رمزية أي استعملت الرموز في الكتابة واستمرت حقبة طويلة من الزمن ابتداءاً من عصر فجر الحضارة وحتى نهاية سلالة أور الثالثة أخر السلالات السومرية ثم استبدلت اللغة السومرية بالبابلية التي كانت لغة الاموريين ثم أخذت السومرية بالاضمحلال تدريجيا فحلت محلها اللغة الأكدية.
أما اللغة الثانية هي اللغة الاكدية ولها فرعان البابلية والآشورية وهي مشابهة قليلاً للسومرية غير أن الآشورية تتميز بصعوبتها عن السومرية.وكان هذا الموضوع من إعداد أزهار حمزة,رسوم جنان كاظم.
و في باب المستكشف تأخذنا (ختام غازي) في رحلة إلى مدينة الجزائر وأخبرتنا عن أهم مدنها, موقعها,معالمها, أزيائها, إضافة إلى أدبائها وشعرائها.
و نطالع في باب يوميات باسمة كتابة محمد حبيب مهدي, تسمع باسمة لنصائح امها المفيدة فهي فتاة طيبة تسمع كلام من هم اكبر منها.
وهناك باب جميل كلنا نحبه وهو كيف نتعلم الرسم أفكار ورسوم حنان شفيق.
أما باب أبجدهوز فيتناول حروفنا العربية المكونة من (28) حرفاً وبعض معاني الأسماء العربية كتابة تغريد حسين.
وباب مشمش وقطار الحروف وهو باب يتعلم منه الصغار الحروف وبعض الكلمات باللغة الانكليزية وهو من إعداد زهرة البياتي.
وأخيرا (حكايات جدو)قصة بعنوان (لم اعد وحيداً) تحدثنا ماما ثريا في حكايتها على النهوض مبكرين ونبذ الكسل.
البيت الثقافي البابلي يستضيف مجموعة (صناع الأدب) في أمسية شعرية
استضاف البيت الثقافي البابلي مجموعة صناع الأدب في أمسية شعرية ألقى فيها عدد من الشعراء يمثلون 7 محافظات قصائد متنوعة.واستهلت الأمسية بكلمة لمدير البيت الثقافي البابلي رحب فيها بالضيوف مؤكدا حرص البيت الثقافي في دائرة العلاقات الثقافية على دعم الحركة الثقافية في محافظة بابل والانفتاح على التجارب الأدبية والثقافية في مختلف المحافظات العراقية ، بعدها ألقى مدير المجموعة الشاعر ليث التميمي كلمة ثمن فيها استضافة البيت الثقافي للمجموعة مشيرا إلى دور محافظة بابل في رفد الحركة الأدبية العراقية بالشعراء والكتاب في شتى المجالات، بعد ذلك قدمت الشاعرة ريام احمد من محافظة صلاح الدين نبذة مختصرة عن مجموعة صناع الأدب واهم النشاطات الأدبية التي تضطلع بها ، ثم قرأ الشعراء الذين يمثلون محافظات بغداد وديالى وصلاح الدين وبابل وكربلاء المقدسة وكركوك كل من كنعان حاتم مراد ومرتضى التميمي وليث التميمي ومحمد سامي وريام احمد وحسين عوفي ومحمود البستاني قصائد من نتاجاتهم تنوعت موضوعاتها بين الوطنية والوجدانية والغزل .وحضر الأمسية مثقفون وشعراء وأساتذة جامعيون .

ثلاث تحف فنية تزين المتنبي
فائز حنون
أنجزت الكوادر الهندسية والفنية في قسم الشؤون الهندسية التابعة لوزارة الثقافة مشروع (عيون الماء بين الرصافة والجسر) في شارع المتنبي وبالتعاون مع دائرة الفنون التشكيلية وهي الجهة المستفيدة منه.
وافاد مندوب القسم الاعلامي في وزارة الثقافة فائز حنون الذي واكب العملية ان المشروع تضمن انجاز ونصب ثلاث اعمال نحتية من مادة البرونز المطلي باللون الذهبي مع قاعدة من المرمر ولكل نصب نافورات مائية من داخله مع نصب بروجكترات حول كل عمل نحتي ليعطي له جمالية منقطعة النظير ، وتم تنفيذه بمرحلتين وذلك بنصب عملين نحتيين في شارع المتنبيبالقرب من تمثاله .
واشار الى ان العمل الاول يرمز للحرية الفكرية العراقية ويعكس شكلاً تجريدياً لشعلة الحرية الثقافية في بغداد ويسمى (طائر الحرية), لافتا الى ان العمل الثاني يسمى (إناء بغداد النذري) ويرمز الى إناءٍ نذرياً مستلهماً من شكل الاناء النذري في فن وادي الرافدين ويفيض بالماء المقدس ويعكس فكرة الديمومة والعشق والسمو الروحي، ويرمز لنهري دجلة والفرات الخالدين والحكمة السومرية القديمة وعلى سطحه محفور جزء من نص الخلود لملحمة كلكامش.
وبين مندوبنا حنون ان العمل النحتي الثالث تم نصبه داخل المركز الثقافي البغدادي في الشارع ذاته ويسمى ايضاً (إناء بغداد النذري)الذي يمثلإناءٍنذرياًمستلهماًمنشكلالاناءالنذريفيفنواديالرافدينويفيضبالماءالمقدسويعكسفكرةالديمومةوالعشقوالسموالروحي.
يشار الى أن الفنان العراقي ابراهيم رشيد هو من قام بتصميم وتنفيذ هذه الاعمال النحتية الثلاثة.

 

وسوم :