الأكثر مشاهدة

البرلمان يعقد جلسته والموازنة معطلة بمجلس الوزراء

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

 

عقد مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، جلسته الاعتيادية الـ24، والمتضمنة قراءة عدة مشاريع قوانين، وقالت النائبة عن كتلة التحالف الكوردستاني بيريوان الخيلاني إن جدول الاعمال يتضمن ثلاث مشاريع مهمة ومن ضمنها أداء اليمين الدستورية لبعض النواب البدلاء.

وأوضحت الخيلاني لشبكة رووداو الاعلامية، أنها تستبعد “اقرار مناقشة الموازنة وكذلك صرف رواتب موظفي اقليم كوردستان”، مبينة أن “اللجنة النيابية لاقرار الموازنة تنتظر اللجنة المفاوضة من اقليم كوردستان لمناقشة صرف رواتب الموظفين”.

وأضافت أن الجلسة تتضمن “أداء اليمين الدستورية للسيدات والسادة أعضاء مجلس النواب الذين كانوا يشغلون مناصب حكومية والبدلاء عن الذين شغلوا مناصب وزارية أو نواب لرئيس الجمهورية. والقراءة الأولى لمشاريع قوانين: مكتب الاستشارات العلمية والفنية في وزارة العلوم والتكنلوجيا. والمجمع العلمي العراقي. واصلاح النزلاء والمودعين. والجامعات والكليات الاهلية. ومشروع قانون العمل”.

وأضافت أن جدول الاعمال يتضمن كذلك “القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية ارمينيا. ولجنة العمل والشؤون الاجتماعية، لجنة مؤسسات المجتمع المدني”.

من جهته، رجح النائب عن تيار الاصلاح توفيق الكعبي‎ أن تتم مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد، والتي وصفها بأنها معطلة في مجلس الوزراء، وقال الكعبي لشبكة رووداو الاعلامية إن “مجلس النواب قدم المشروع الى مجلس الوزراء، وكان من المفترض اعادتها خلال 15 يوما، لكن بسبب خلافات سياسية تعطل تقديمها لغاية الان”.

وأضاف الكعبي أنه “من المتوقع أن يتضمن جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء مناقشة مشروع قانون الموازنة المالية العامة للبلاد”.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اكد في وقت سابق، أن الموازنة العامة للدولة ليست في ادراج البرلمان، مشيراً إلى أنها القضية الثانية بالنسبة لرئاسة المجلس، مبينا أن الموازنة العامة للدولة أضحت مادة للسجال وتراشق الاتهامات بين الكتل السياسية كافة، وتم إعادتها إلى مجلس الوزراء لإجراء تعديلات على بعض فقراتها.

وسوم :