الأكثر مشاهدة

رواندزي : مبادرة الجادرجي اعادة الروح للثقافة العراقية

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

 

اكد معالي وزير الثقافة فرياد رواندزي, اليوم الاربعاء, الموافق 29/10/2014,ان مبادرة الاستاذ السياسي المعروف نصير الجادرجي اعادة الروح للثقافة العراقية, وعبر رواندزي عن امتنانه وشكره للجادرجي لتسليم وزارة الثقافة مقتنيات فنية نادرة لأيداعها في مكانها الحقيقي بالمتحف الوطني.
ونظمت وزارة الثقافة اليوم الاربعاء حفلاً لتكريم السياسي وعضو مجلس الحكم السابق الاستاذ نصير الجادرجي بحضوروسائل الاعلام تثميناً لدوره في تسليم لوحات فنية مختلفة لفنانيين كبار في الفن التشكيلي واقيم الحفل تحت شعار (كنوزنا هويتنا… اعيدوها لمكانها الطبيعي).
وقال معالي وزير الثقافة : انها مبادرة شخصية قيمة لاتقاس بثمن, لشخص الجادرجي الذي عرف بمبادرته الكريمة, نحن اليوم نقف امام مبادرة جديدة وهي اعادة كنز مهم من لوحات تشكيلية لرواد هم الاصل في الفن التشكيلي وتركوا بصمات مميزة في الحركة التشكيلية في العراق بعد ان فقدت تلك الاعمال بعد عام 2003.
واضاف رواندزي: انا لست بصدد توجيه المديح للجادرجي فهو ينتمي لعائلة لها الكثير من الاعمال الوطنية في تاريخ العراق, ونقيم عالياً خطوة الجادرجي النادرة لأن الاعمال الفنية التي اعادها الجادرجي تركت بصمات واضحة على المجتمع العراقي, واعده بأننا في وزارة الثقافة سنحافظ على اللوحات الفنية التي قام بتسليمها اليوم.
واوضح وزير الثقافة: أن الجادرجي بمبادرته اليوم وضع حجر الاساس لثقافة التبرع بالمقتنيات والاعمال الفنية الراقية التي لم تكن مألوفه من قبل, وتعد المبادرة خطوة مهمة لأستعادة مقتنيات واعمال فنية تحكي تاريخ الحركة الفنية.
وتمنى رواندزي بان تكون المبادرة التي اطلقها الجادرجي خطوة جريئة نحن استعادة الكنز الحضاري والثقافي للعراق.
وطالب وزير الثقافة وسائل الاعلام بان تلعب دوراً مميزاً وفريداً في الحث على استعادة الكنوز والاعمال الفنية والآثرية المسروقة, مؤكداً ان المبادرة سيكتب لها النجاح بوجود أناس خيرين امثال السياسي المعروف نصير الجادرجي.
من جهته, كشف الجادرجي خلال كلمةً له في حفل التكريم كيفية حصوله على هذه اللوحات الفنية القيمة, بمساعدة الفنان الراحل محمد غني حكمت, مشيراً الى قيام نجل الفنان محمد غني حكمت لاعادة اللوحات في تشرين الأول 2014, وحمل الجادرجي تأخير تسليمه اللوحات الى وزارة الثقافة لعدم تعاونها في الفترة السابقة ولسفره خارج العراق.
وسلم الجادرجي في حفل التكريم وزير الثقافة فرياد رواندزي احدى عشر لوحة تشكيلية مهمة تعود للفنانيين علاء بشر وحافظ الدروبي وفرج عبو وودادالاورفه لي وسالم الدباغ ومديحة عمر.
وفي ختام حفل التكريم منح وزير الثقافة فرياد رواندزي السيد نصير الجادرجي شهادة تقديرية تثميناً لمبادرته الوطنية لاعادة اللوحات الى مكانها الطبيعي في المتحف الوطني.
من جانبه, قال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية شفيق المهدي: ان المبادرة التي قدمها السيد الجادرجي تعد مبادرةً وطنية بكل المقاييس لانه يدرك اهمية الحفاظ على التأريخ والموروث الثقافي العراقي .

وسوم :