مقالات

انتخابات أبكر …. طريق أقصر

كتب : علاء الخطيب لحل اي مشكلة عليك ان تختار أقصر الطرق وأكثرها عملية وبأقل الخسائر, ربما يكون عليك ان تقوم بخطوة ثورية للتصحيح, وقد أباح الدستورالعراقي ان تكون هناك معالجات من هذا النوع. ان تحديد السيد الكاظمي ليوم 6-6-2021 موعداً لإجراء الانتخابات القادمة, يعني تجميد البرلمان تحويلة مجلساً ...

إقرأ المزيد

تموز والفزع والهلع واللهيب

عندما كنت طالبا في المرحلة الثالثة من الدراسة الابتدائية هز العراق حدث كبير بقيام ثورة 14 تموزالتي بها تحول العراق من نظام ملكي الي نظام جمهوري بطريقة كان العنف والدم والقتل والسحل وبشكل مروع ومفزع بدايت هذا التغيير ولم نكن انا وجيلي نعرف ماذا يعني هذا التغيير الا بعد الانتقال الي المرحلة ...

إقرأ المزيد

سوء التشریع ورداءة التنفیذ

علي علي كنتیجة حتمیة لما عاشھ العراقیون خلال الحقب التي مرت علیھم جمیعھا، باتت أوضاعھم الحیاتیة مضطربة، لاتكاد تستقر حینا حتى تتدھور أحیانا كثیرة، وماھذا إلا لانعدام المنظومة المؤسساتیة الحقیقیة التي تتولى حكمھم بشكل منصف وعادل وأمین. فقد أشبع أغلبھم فكره وظنھ وحتى عقیدتھ، بوحدانیة القائد ...

إقرأ المزيد

السيد مصطفى الكاظمي .. رسالتك إلى العراقيين بائسة ولن تنفعك دموع التماسيح

بقلم:اياد السماوي السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي .. رسالتك المتلفزة إلى الشعب العراقي بأنّك لا تملك حلّا سحريا ينقذهم من الحر اللاهب , بائسة وينطبق عليها المثل القائل ( عذر أقبح من فعل ) , وقد تسألني لماذا هي عذر أقبح من فعل ؟ , لأنّني أعرف تماما أنّك غير صادق في رسالتك وغير متألم […]

إقرأ المزيد

الجنرال المهزوم يفارق الحياة

عباس البخاتي كعادتِهم أبناء الوسط والجنوب مواقفهم متباينة حول بعض القضايا والأحداث التي حصلت في الماضي أو ربما ستقع في المستقبل. الكلام حول تلك الجماعة منشأه أسباب عدة أهمها: تاثيرها المباشر في رسم المشهد السياسي وعلاقة ذلك بمستوى الإستقرار الإجتماعي في سائر أنحاء البلاد. الأمر الآخر هو الهدوء ...

إقرأ المزيد

العراقیون بین الداخل والخارج ـ في سیكولوجیا التعصب الأعمى

د.عامر صالح لا زلت غیر مقتنع في التقسیم المتحجر الذي یقسم الشخصیات العربیة او الأسلامیة او التقسیم القائم على اساس جغرومناطقي الى شخصیات ذات ثبات شبھ مطلق وغیر قابل للتغیر أو التأثر بالظروف او الفترات والحقب التاریخیة التي تنتج شخصیات مختلفة في مراحل سیاسیة وتاریخیة مختلفة, وبالتالي عندما نتحدث ...

إقرأ المزيد

عن وزارة الكھرباء -أجلّكم الله-

علي علي لاریب أن الشخصیات التي تتالت على حكم العراق، ولاسیما في سني مابعد التحرر من عھد المرحوم أو المقبور أو الشھید أو (مشعول الصفحة) فلیسمّھ من یشاء بما یشاء، ھي شخصیات لاتمت للسیاسة والكیاسة والرئاسة بصلة، بل ھي شخصیات أقرب إلى الخساسة والنخاسة حد النخاع، ولیس كلامي ھذا غریبا على الأغلب ...

إقرأ المزيد

انتبهوا …. ما الذي يجري في المنطقة

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي اليوم الجمعة الرابع والعشرين من شهر يوليو/تموز لعام 2020، بعد ساعاتٍ قليلة من القرصنة الجوية الأمريكية، التي اعترضت فيها طائرتان حربيتان أمريكيتان طائرة مدنية إيرانية، كانت في طريقها من طهران إلى بيروت، وعلى متنها أكثر من 150 شخصاً، وضيقتا عليها في الأجواء الدولية، ...

إقرأ المزيد

في معاني وقيم الحج الخالدة

بقلم : عبود مزهر الكرخي من المعلوم أن في ديننا الإسلامي الحنيف قد فرض فيه فريضة الحج وقد اعتبره مذهب العامة والسنة أنه أحد أركان الدين الخمسة والتي هي (الشّهادتان ، إقامة الصّلاة ، إيتاء الزّكاة . الصّيام ، الحجّ)أما المذهب الشيعي فاعتبره أحد فروع الدين المهمة والتي هي عشرة وهي (الصلاة, الصوم, ...

إقرأ المزيد

عن وزارة الكھرباء -أجلّكم الله-

علي علي لاریب أن الشخصیات التي تتالت على حكم العراق، ولاسیما في سني مابعد التحرر من عھد المرحوم أو المقبور أو الشھید أو (مشعول الصفحة) فلیسمّھ من یشاء بما یشاء، ھي شخصیات لاتمت للسیاسة والكیاسة والرئاسة بصلة، بل ھي شخصیات أقرب إلى الخساسة والنخاسة حد النخاع، ولیس كلامي ھذا غریبا على الأغلب ...

إقرأ المزيد